تونس: المجلس التأسيس يوافق على تعديل قانون هيئة الانتخابات

محطات نيوز – وافق نواب المجلس الوطني التأسيسي التونسي أمس السبت بأغلبية واسعة على جملة التعديلات المدخلة على قانون تشكيل الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في مسعى لاستكمال بنود خارطة الطريق للحوار الوطني قبل 14 يناير المقبل(كانون الثاني).

ويعد ملف هيئة الانتخابات أكثر الملفات تعقيداً كونه سيقوم على إعادة انتخاب أعضائها بعد أن تم إبطال نتائج سابقة بقرارات من المحكمة الإدارية، التي طعنت في عمليات فرز المرشحين في ثلاث مناسبات، آخرها في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

وتشمل التعديلات الجديدة إعادة وضع سلم تقييمي من قبل لجنة فرز الترشحات يراعي في المقام الأول معياري “الكفاءة والخبرة” وليس الانتماء السياسي، ويتم على أساسه ترتيب المترشحين إلى هيئة الانتخابات.

وتم التوصل إلى اتفاق ضمن الحوار الوطني الأسبوع الماضي بإحالة جميع المترشحين وعددهم 456 إلى جلسة عامة بالمجلس التأسيسي على أن يتم الاستقرار على 36 مرشحاً ليقع في مرحلة ثانية انتخاب تسعة أعضاء للهيئة.

كما تشمل التعديلات الجديدة حصر عمليات الطعن في نتائج الفرز وآجالها أمام المحكمة الإدارية لتفادي أي تعطيل جديد.

وحدد نواب المجلس تاريخ السابع من يناير (كانون الثاني) للانتهاء من انتخاب أعضاء الهيئة.

وتعمل اللجنة الرباعية والأحزاب السياسية المشاركة في الحوار الوطني على استكمال كافة المسارات المحددة بخارطة الطريق التي طرحها رباعي الوساطة قبل حلول يوم 14 يناير (كانون الثاني) المقبل، الذي يوافق الاحتفال بسقوط نظام بن علي عقب الثورة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بيروت ماراثون تشكر بلغة الأرقام وتعطي موعداً مع سباق الماراثون

محطات  نيوز – وجهت جمعية ...