بان كي مون يدعو لتبني قرار حول الأسلحة الكيمياوية

محطات نيوز – دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، اليوم الثلاثاء “كل الدول” إلى وقف تغذية “إراقة الدماء” في سوريا ووضع حد لتقديم الأسلحة إلى كل الأطراف.

ودعا بان كي مون اثناء افتتاح الجمعية العامة الـ 68 للمنظمة الدولية التي انطلقت اعمالها اليوم الثلاثاء في نيويورك، إلى تبني قرار في مجلس الأمن الدولي حول الأسلحة الكيمياوية على وجه السرعة وأضاف، “ينبغي أن يلي ذلك فورا عمل إنساني”.

وعلى هامش الاجتماعات، قال وزير الخارجية البريطاني وليم هيغ، إن “اجتماعا للأعضاء الدائمين في مجلس الأمن سيعقد هذا الأسبوع لمناقشة الملف الكيمياوي السوري والاتفاقية الأميركية الروسية”.

من جانبها، قالت فرنسا إنها تتوقع موافقة مجلس الأمن الدولي على قرار يعتمد اتفاق الأسلحة الكيمياوية مع سوريا.

فيما وجهت روسيا اتهامات للغرب بمحاولة استغلال الاتفاق بين موسكو وواشنطن حول الكيمياوي السوري في استصدار قرار من مجلس الأمن استنادا للفصل السابع قد يجيز فرض عقوبات أو تدخل عسكري ضد دمشق، واصفة محاولات اميركا الرامية إلى دفع مجلس الأمن الدولي لإصدار مثل هذا القرار بأنها غير منطقية.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف: “ان الأمور لا تسير بسلاسة في الاتصالات مع الأميركيين… إنهم لا يسيرون في الاتجاه الذي ينبغي عليهم السير فيه”.

واوضح ريابكوف، إن الجانب السوري أكد إرادته الطيبة بانضمام دمشق إلى معاهدة حظر السلاح الكيميائي، مضيفا أن “درس ليبيا جرى استيعابه” وأن موسكو لن ترتكب خطأ مشابها مرة أخرى.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ازمة البنزين حلت والبواخر تفرغ حمولتها

محطات نيوز- طمأن ممثل موزعي المحروقات ...