بان كي مون : مستقبل الرئيس الاسد يحدده الشعب السوري

محطات نيوز – اشار الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى ان الجلسات التفاوضية ستبدأ برعاية الموفد الدولي الى سوريا الأخضر الإبراهيمي مشددا على ضرورة احترام السيادة السورية ووحدة أراضيها.

وفي الاشارة الى مؤتمر جنيف 2 قال كي مون ان علينا الاستفادة من هذه الفرصة السانحة واضاف : الخطوة الاولى في سوريا هي اقامة حكومة انتقالية او مجلس انتقالي له صلاحيات وسلطة على العسكر تليه انتخابات.
وشدد على ضرورة ادخال المساعدات الانسانية الى كل الاماكن في سوريا لا سيما الاماكن المحاصرة ووقف اطلاق النار واطلاق سراح المعتقلين وقال: ان المجمتع الدولي أثبت اليوم مساندته للعملية السياسية لحل الأزمة في سوريا.
ولفت الى مقتل اكثر من 100 الف شخص في سوريا في غياب الحل السياسي واضاف : طريق المفاوضات صعب لكن تحقيق السلام في سوريا ممكن، رسالتي لطرفي النزاع في سوريا أن يتسما بالصبر والمرونة .
وقال الامين العام للامم المتحدة انه أبلغ المعلم بأن الهدف من هذا المؤتمر هو تطبيق مؤتمر جنيف 1 وبالتاكيد مكافحة الارهاب مهم جدا وتابع: الإرهابيون بدأوا يتقاتلون فيما بينهم وسيخسرون المعركة بالتأكيد ولا مستقبل لهم في سوريا.
وجدد التاكيد على ان لا حل عسكريا للأزمة في سوريا وليس هناك افضل من الحل السياسي واضاف : لا شك أن الهوة كبيرة بين وفدي الحكومة السورية والمعارضة في المؤتمر، لكنهما في نهاية الأمر سيجلسان في غرفة واحدة للتفاوض، لان الشعب السوري يتطلع بشدة لإنقاذه من محنته.
واعترف بان الجيش السوري يحارب الان على عدة جهات ومنها ضد الارهابيين وقال : لقد تحولت سوريا إلى أرض خصبة للجماعات المتطرفة ، لكن هذه الجماعات لا مكان لها في سوريا.
واشار الى ان الوفد السوري لا يولي أولوية لمسألة تشكيل هيئة حكم انتقالية مؤكدا على ضوئه بالقول: مستقبل الرئيس الأسد يحدده الشعب السوري.
ودعا كي مون دول المنطقة الى أن تكون جزءا من العملية السياسية لحل الازمة السورية معتبرا بيان الحكومة السورية بتطبيق وقف اطلاق النار في حلب واطلاق سراح المعتقلين بانه كان امرا جيدا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وجبات ساخنة من “مؤسسة زايد للأعمال الخيرية والانسانية” لـ8500 مستفيد

محطات نيوز – استكملت سفارة ...