اصلاحات أردوغان تبدأ برفع الحظر عن الحجاب بالمؤسسات العامة

محطات نيوز – اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، يوم الاثنين الواقع في 30 ايلول 2013، أن حكومته سترفع الحظر عن ارتداء الحجاب في المؤسسات العامة ضمن الإصلاحات التي كشف عنها.

وقال “سنرفع الحظر (عن الحجاب) في المؤسسات العامة”.

وكشف اردوغان عن سلسلة اصلاحات بينها تعزيز حقوق الاقلية الكردية في اوج عملية سلام بين انقرة والمتمردين الاكراد من حزب العمال الكردستاني.

وبين هذه الاصلاحات التي عرضها امام الصحافيين “تدريس لغات في المدارس الخاصة” غير التركية بينها الكردية التي كانت محظورة حتى الان.

وكشف اردوغان عن سلسلة اصلاحات كانت مرتقبة كثيرا منها تعزيز حقوق الاقلية الكردية في اوج عملية سلام بين انقرة والمتمردين الاكراد من حزب العمال الكردستاني.

وبين هذه الاصلاحات التي عرضها امام الصحافيين “تعليم اللغات واللهجات المحلية في المدارس الخاصة” غير اللغة التركية ومنها الكردية المحظورة حتى الان.

واعلن اردوغان ايضا ان بعض البلدات الكردية التي تغيرت اسماؤها خلال الثمانينات بعد انقلاب 1980، ستستعيد اسماءها الكردية.

ويفترض ان تمنح الاصلاحات التي اطلق عليها اسم “الرزمة الديموقراطية” وكشف عنها رئيس الوزراء الاسلامي المحافظ، مزيدا من الحرية للاقليات التركية بشكل عام (الروم والعلويون والاشوريون).

غير انها ما زالت لا ترضي مطالب اكراد تركيا، الاقلية التي يقدر عدد افرادها بنحو 15 مليونا من اصل 75، وتطالب بتعليم لغتها في المدارس العامة والاشارة بوضوح الى هويتها في الدستور.

وبدات انقرة وحزب العمال الكردستاني الذي يخوض قتالا مسلحا ضد القوات التركية منذ 1984، قبل سنة عملية سلام اصبحت متعثرة.

وبعد اعلانه وقف اطلاق النار بشكل احادي الجانب في اذار/مارس ثم البدء بسحب مقاتليه من الاراضي التركية، اعلن حزب العمال الكردستاني بداية الشهر تعليق ذلك الانسحاب واتهم الحكومة بعدم احترام وعودها الاصلاحية.

وقد رفض الاكراد اصلاحات اردوغان قبل ان يعرضها واعتبروها غير كافية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قطع الطريق عند مفترق الجامعة اللبنانية في صيدا احتجاجا على انقطاع الكهرباء

محطات نيوز – صيدا – ...