تحذير من مجاعة “كارثية” بجنوب السودان

محطات نيوز – حذرت وكالة أوكسفام الإنسانية، الخميس، من مجاعة وصفتها بأنها “كارثية” قد تطال ملايين الأشخاص، فيما دخل النزاع في البلد شهره السادس بدون وجود أي مؤشر على وقف الاقتتال.

وقال المدير التنفيذي لأوكسفام مارك غولدرينغ: “نواجه مهمة صعبة جدا، وهي إيصال المساعدات للسكان في اسوأ وقت من السنة، حين تعيق الأمطار الوصول للعديد من المناطق”.

وقد وقع رئيس جنوب السودان سلفا كير، وزعيم المتمردين نائبه السابق رياك مشار، بضغط من المجموعة الدولية، اتفاقا جديدا لوقف إطلاق النار الأسبوع الماضي، هو الثاني خلال خمسة أشهر من النزاع، لكن بدون أن يتم الالتزام بأية هدنة.

والاتفاق الموقع في 9 مايو في أديس أبابا ينص على وقف الأعمال الحربية من أجل إنهاء الأزمة في جنوب السودان، لكن المعارك استؤنفت بعد 24 ساعة من توقيعه.

واندلع النزاع منتصف ديسمبر 2013 على خلفية خصومة بين كير ومشار. وزاد من حدة الصراع السياسي بين كير ومشار تحوله إلى عداوة بين قبيلتيهما الدينكا والنوير، وهما أبرز قبيلتين في البلاد.

وتقدر الأمم المتحدة قيمة المساعدات اللازمة بحوالي 1.27 مليار دولار وصل منها 40% فقط حتى الآن. وأكثر من ثلث السكان (3.7 مليون نسمة) مهددون بالمجاعة بحسب الأمم المتحدة.

وكانت منظمة الاغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة (فاو) حذرت السبت من انتشار المجاعة في جنوب السودان بسبب النزاع بين الحكومة والمتمردين، ودعت الطرفين إلى تسهيل مرور المساعدات الإنسانية عبر الطرقات والأنهر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير الدفاع الأميركي: الجماعات الإرهابية قد تهدد أراضينا من أفغانستان خلال عامين

محطات نيوز – أعلن وزير ...