جامعيون حاوروا سامي الجميل: لفتح نقاش وطني حول تحديات إقرار اللامركزية وتحييدها عن الأحزاب

محطات نيوز –  نظم “المركز اللبناني للتربية المدنية” في إطار مشروع “الشراكة”، لقاء حواريا مع النائب سامي الجميل بعنوان “اللامركزية والتنمية: تطلعات الشباب اللبناني”، ضم مجموعة شبابية من جامعات: اللبنانية، الاميركية، اليسوعية، الاميركية اللبنانية، العربية وسيدة اللويزة، في اطار مشروع “شارك وغير” الذي يهدف إلى بناء قنوات تواصل وخلق حوار إيجابي بين جيل جديد من الشباب في الجامعات والنواب.

وتركز الحوار بين الجميل والمجموعة الشبابية على “ضرورة احراز تقدم في اقرار اللامركزية في لبنان كحل لمشكلة الإنماء غير المتوازن”، فرأى الجميل ان “تطبيق اللامركزية الادارية الموسعة سيشكل عاملا مساعدا في تحقيق الاطار المؤسساتي للتنمية المتوازنة بين المناطق، وتقصير المسافة بين المواطن والمؤسسات التي يلجأ اليها لتلبية حاجاته مما سيؤمن بشكل أفضل كافة الشؤون الخدماتية للناس، وسيزيد من نسبة المشاركة في القرار المحلي وخاصة للفئات الشبابية وسيساهم في تطبيق مبدأ المحاسبة والمساءلة وتطوير العمل البلدي والحكم المحلي”.

وشدد على ان “اللامركزية ستوقف صراع الطوائف على السلطة وتحرر المواطن من طغيان الزعماء والاحزاب عليه”، مشيرا الى انه من أوائل من تقدم بمشروع حول اللامركزية في المجلس النيابي.

من جهتهم، ركز الشباب على “إيجابيات اللامركزية في السياسات العامة المحلية وتطوير العمل البلدي والحكم المحلي، وايجابياتها في المحاسبة والمساءلة، فضلا عن أهمية تطبيقها على مستوى الوحدات الإدارية الصغرى لتحقيق التنمية المتوازنة”. وطالبوا المجلس النيابي ب”إيلاء هذه المسألة اولوية لانها حجر اصلاح اساسي لبناء لبنان المستقبل”.

وفي الختام، سلم الشباب رسالة موقعة منهم الى الجميل ضمنوها توصيات حول اللامركزية، وتمنوا عليه إيصال صوتهم الى المجلس النيابي، مطالبين فيها ب”ضرورة فتح نقاش وطني حول تحديات إقرار اللامركزية، والدروس التي يمكن أخذها من تجارب مجتمعات اخرى، وبضرورة تحييد موضوع اللامركزية عن الأحزاب السياسية وفتح النقاش على مستوى المجتمع ككل.

وأشاروا الى أن “قضية اللامركزية الادارية تتعلق بمصير ومستقبل لبنان ولذلك هي قضية وطنية جامعة يجب الا تدخل في زواريب النزاعات السياسية الآنية وألا نتعامل معها وكأنها تخص فئة حزبية أو سياسية معينة دون غيرها”. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وقفة احتجاجية للعاملين في قطاع النقل الجوي والنقابات في المطار

محطات نيوز – ينفذ العاملون ...