مجلة الدراسات الفلسطينية في عددها الـ 99 من صيف 2014

محطات نيوز – صدر العدد 99 (صيف 2014) من مجلة الدراسات الفلسطينية متضمناً ملفاً عن تهويد الأرض الفلسطينية، وعددا من المقالات والدراسات، التي تتناول التطورات الفلسطينية من نواح عدّة، وخصوصاً الانسداد السياسي الذي نجم عن انهيار المفاوضات بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل، وفي لحظة التفكك التي تعيشها المنطقة العربية. وفي هذا السياق، تنشر مجلة الدراسات نصاً افتتاحياً لوليد الخالدي، يقرأ فيه التجربة الفلسطينية في محطتين كبريين: وعد بلفور وهزيمة الخامس من حزيران / يونيو.

وفي باب مداخل، مقالة للباحث والناشط الفلسطيني عمر البرغوثي، عن “حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات” (BDS)، وأيضا مساهمتين لعلي الجرباوي وغسان الخطيب تقدمان تحليلاً لأزمة المفاوضات.

وإلى المداخل، ننشر مقالتين: الأولى لروز ماري صايغ: “استبعاد النكبة من دراسات ‘نوع الصدمة’ “، والثانية لأحمد جميل عزم وعلا التميمي، ن “عملية وادي الحرامية 2002”.

وفي باب دراسات ننشر دراستين: الأولى للمؤرخ الفلسطيني ماهر الشريف: “تاريخ فلسطين القديم في الكتابة العربية: قراءة في الإشكاليات”، والثانية لحمزة الحلايبة: “تحليل جغرافي ـ ديموغرافي للمنطقة ج”.

وملف العدد مخصص لقضية مواجهة تهويد الأرض الفلسطينية، وفيه يكتب أنيس محسن وثابت أبو راس وقيس يوسف ناصر وحسن مواسي قراءات لمخطط برافر وتهويد النقب، والبلدات الجديدة وحقيقة التهويد، وكسر الديموغرافيا بالتهويد، وتبادل السكان في المثلث ووادي عارة والجليل.

وفي باب تحقيقات يقدم حسن شاهين تحقيقا مثيراً عن فلسطينيي مصر، وعن جزيرتهم “جزيرة فاضل” التي صارت جزءاً من واقعنا المنسي.

 أمّا واقع التحولات التركية وأثرها في المنطقة فيعالجها ميشال نوفل في نص ينقل وقائع عصف فكري (brain storming) جرى في إستانبول وشارك فيه مجموعة من الباحثين الأتراك تحت عنوان: “أزمة الإسلام السياسي في تركيا”.

ويتضمن باب قراءات مراجعة لكتابين: “البابليون الجدد: تاريخ اليهود في العراق الحديث”، لأوربت باشكين، وراجعه عباس شبلاق، والثاني كتاب إيلان هاليفي: “ذهابا وايابا”، وراجعه عفيف عثمان.

ونختتم العدد بتقريرين فصليين، الأول فلسطيني كتبه خليل شاهين، والثاني إسرائيلي لأنطوان شلحت.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*