نصائح لريجيم صحي في رمضان – الأخصائي في علم التغذية جوي حداد

محطات نيوز – يشير الأخصائي جوي حداد الى أنه نظراً للصيام في هذا الطقس الحار والطويل في ساعاته، فإن الجسم يفقد الكثير من الماء والأملاح عن طريق العرق والبول، لذلك ننصح بتناول البطيخ والجبنة – وهي أكلة مشهورة وشعبية وخفيفة، حيث أنهما يحتويان على الجلوكوز والأحماض الأمينية اللازمة لتعويض كل ما فقد من الماء والأملاح.

ويطلب شرب كمية كافية من الماء والعصائر الطبيعية مثل الليموناضة، التمر الهندي أو غير ذلك، لتجنب الجفاف وإزالة السموم من الجهاز الهضمي.

لتجنب الإرهاق أثناء الصيام قال حداد: نظراً لطول وقت الصيام هذا العام، يفضل أكل اﻷطعمة البطيئة الهضم في السحور، مثل الأطعمة التي تحتوي علي الكربوهيدرات المعقدة.. ومنها الفول والعدس والشوفان.

تناولي البطاطا المسلوقة بقشرتها طريقة أخرى لتجنب الشعور بالجوع أثناء النهار في رمضان، وفي الوقت نفسه يقلل نسبة الكوليسترول في الدم عن البطاطس المقلية، كذلك تزيد من فقدان الوزن.

تناولي الفاكهة في السحور، خاصة التفاح بقشرته يعطيك الشعور بالشبع أثناء الصيام، وفي الوقت نفسه يزيد من فقدان الوزن.

إذا كنتِ من الناس الذين تعودوا علي تناول المشروبات التي تحتوي علي الكافيين، ننصح بأن تقللي ذلك إلى فنجان واحد من القهوة بعد اﻹفطار، ذلك لأن الكافيين يؤدي إلي زيادة التبول، وبالتالي يؤدي إلي زيادة فقدان المزيد من اﻷملاح المعدنية ويدفع الى العطش، وننصح بدلاً من ذلك شرب الشاي الأخضر، حيث إنه يساعد علي عملية حرق دهون الجسم.
بتجنب اﻷكل الحار والمقلي لأنه يمكن في أن يسبب عسر هضم وثقل على المعدة، ويؤدي إلي زيادة نسبة الكوليسترول في الدم.

ننصح بأن تستبدلي حلويات رمضان الغنية بالدهون مثل الكنافة والقطايف وحلاوة الجبن، بالحلويات المنخفضة السعرات الحرارية مثل المهلبية والمشمشية، حيث يمكن أن تحمي من أمراض القلب واﻷوعية الدموية، ويمكن أن تخفض مستوى الكوليسترول في الدم.

حتي تحافظي علي صحتك خلال شهر رمضان مع الحفاظ علي وزنك، ننصح بتناول وجبة إفطار متوازنة تحتوي علي جميع المجموعات الغذائية، لكن نوع واحد من كل مجموعة، فمثلاً تختاري نوع واحد من الكربوهيدرات مثل اﻷرز أو المعكرونة أو البطاطس أو الخبز العربي، فذلك يكفي لتزويد جسمك بما يكفي من الطاقة، دون أن يزيد من السعرات الحرارية، ولاحظي أن السمك واللحمة والدواجن أفضل مصدر للحصول علي البروتين، حيث يمدوا جسمك بجميع الأحماض اﻷمينية التي يحتاجها.

ننصح بتناول اللبن والفول المدمس في السحور، ﻷن اللبن يساعد في عملية الهضم، والفول هو الخيار اﻷمثل للسحور، حيث يعطيكي الشعور بالشبع خلال نهار رمضان، في الوقت نفسه يحتوي علي البروتين والمعادن والمواد الغذائية اللازمة للحفاظ علي لياقتك البدنية.

ختاماً تمنياتنا لك في أن يكون عندك الإصرار والعزيمة، وألا تضعفي أمام سفرة رمضان التي نعرفها جميعا، وحلويات رمضان الثقيلة، فأرجو ألا تفرطي في تناول اﻷطعمة في رمضان، حيث أن ذلك اﻹسراف من وجهة نظر اﻹسلام يتناقض مع الأهداف الرئيسية لهذا الشهر المبارك، التي منها مشاركة الفقراء شعورهم بالجوع، ويتناقض مع وجهة النظر الطبية التي تحذر من الإفراط في تناول الطعام بسبب آثاره الضارة علي اﻵليات التي تنظم معدل ايض الجسم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*