المنظمة العربية للتربية والعلوم تكرم رئيس جامعة المقاصد الدكتور هشام نشابة

محطات نيوز – محمد درويش

كرمت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم” الالكسو” التابعة لجامعة بيروت العربية رئيس جامعة المقاصد الدكتور هشام نشابة الذي كان يرأس المجلس التنفيذي للمنظمة بين عام 2003 و2006.
وجاء حفل التكريم لمناسبة انعقاد مجلسها التنفيذي المئة في المنامة، حيث تسلم الدكتور نشابة الميدالية الذهبية تقديرا للخدمات الجليلة التي قدمها ولمساهمته في دعم العمل العربي المشترك في مجالات التربية والعلوم خلال رئاسته للمجلس التنفيذي في الفترة من 2003 الى 2006.

والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) هي منظمة متخصصة، مقرها تونس، تعنى أساسا بتطوير الأنشطة المتعلقة بمجالات التربية والثقافة والعلوم على مستوى الوطن العربي وتنسيقها. وقد أنشئت يوم 25 يوليو 1970 . تستند المنظمة في عملها على قيم التسامح، الاعتدال، احترام الاخر و التنوع الثقافي.  وفي إطار هذا الهدف العام، تنهض المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بجملة من المهام، من أبرزها العمل على رفع مستوى الموارد البشرية في البلاد العربية والنهوض بأسباب التطوير التربوي والثقافي والعلمي والبيئي والاتصالي فيها، وتنمية اللغة العربية والثقافة العربية الإسلامية داخل الوطن العربي وخارجه، ومد جسور الحوار والتعاون بين هذه الثقافة والثقافات الأخرى في العالم.
ويشير الرئيس سليم الحص انه إنجاز لبناني تاريخي للمفكر العربي الراحل الدكتور حسن صعب لعلّه الإنجاز الأكبر وهو إدخال لبنان في المنطقة العربية للتربية والثقافة والعلوم «ألكسو» بعد غياب لبنانيّ استمر عشرين عاماً وكان يوم الثاني والعشرون من تموز 1990 ينوي السفر إلى تونس للمشاركة في اجتماع المجلس التنفيذي وليزفّ بشرى قرار مجلس الوزراء بالمصادقة على انضمام لبنان إلى «ألكسو» عندما فاجأته النوبة القلبية الأخيرة.

وكتب حسن صعب في مذكرات اليوم الأخير وكانت الأزمة القلبية قد داهمته : “خلقنا لنحيا الحياة وحدها تستحق أن نكونها. وأنا أريد أن أكون. أريد أن أحيا. أريد أن أتحرّك. أريد أن أخلق. أريد أن أذهب إلى تونس لأحارب من أحارب في «ألكسو» المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. ولأسالم من أسالم. هكذا كان وجودي في هذه المنظمة بعد أن أقحمت لبنان فيها عام 1985 بعد مقاطعة خمسة عشر عاماً. لماذا فعلت ذلك؟ لأن لبنان عربي بل رائد في منظمة الثقافة العربية”.

الكسو

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*