صابونجيان اعلن عن قرار قضى باستخدام مهندس في كل مجبل باطون جاهز حفاظا على السلامة العامة

محطات نيوز – أعلن وزير الصناعة في حكومة تصريف الاعمال فريج صابونجيان، في مؤتمر صحافي عقده ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، عن قرار حمل الرقم 121/1 ينص على
“استخدام مجابل الباطون الجاهز العاملة في لبنان مهندسا على الأقل لكل مجبل حفاظا على السلامة العامة، ومنعا للحوادث التي يمكن ان تؤدي الى اختلال الابنية والانشاءات ومراعاة لتحسين جودة الباطون المنتج ومواصفاته”.

وشارك في المؤتمر نقيب المهندسين في بيروت ايلي بصيبص، المدير العام لمعهد البحوث الصناعية بسام الفرن، المديرة العامة لمؤسسة المقاييس والمواصفات (“ليبنور”) بالتكليف لينا درغام، امين سر مجلس ادارة جمعية الصناعيين اللبنانيين انطوان سمعان، رئيس الجمعية اللبنانية لمنتجي الباطون الجاهز فريد زغيب، صناعيون واعلاميون.

صابونجيان
وألقى الوزير صابونجيان كلمة قال فيها: “استندنا بقرارنا القاضي باستخدام مهندس على الأقل في مجابل الباطون، وتجهيز هذه المجابل بمختبرات أو التعاقد مع مختبرات معتمدة، على مسؤوليتنا الوطنية، حفاظا على السلامة العامة ومنعا للحوادث التي يمكن أن تؤدي إلى اختلال الأبنية والانشاءات، ومراعاة لتحسين جودة الباطون المنتج ومواصفاته. إن وزارة الصناعة في سعي دائم إلى تطوير القطاع الصناعي وتحديثه، ولا سيما القطاعات الحساسة التي لها علاقة بالانماء والاعمار وفي مقدمها قطاع البناء”.

واضاف: “يشكل انتاج الباطون الجاهز العصب الأساسي لكل قطاع البناء الخاص والعام، ولانشاءات البنى التحتية، وبات المصدر شبه الوحيد والأكبر للمشاريع العمرانية الكبيرة والصغيرة، ويوفر الخدمات السريعة في التنفيذ. إن هذا الدور الكبير الذي يضطلع به يحتاج إلى وجود مهندس خبير وصاحب اختصاص يراقب تناسق النوعية بما يتلاءم مع دفاتر الشروط من أجل انتاج أفضل يتلاءم بشكل دقيق مع دفاتر الشروط. والمراقبة تشمل نوعية المواد الاولية، والتدقيق في مصادرها وضبط عملية الانتاج لجهة تحديد المعايير والأساليب وطرق الانتاج وفحص المنتوج الخاص بكل مشروع، من هنا تبلورت الفكرة. وسنوفر بذلك فرص عمل جديدة في مكانها الصحيح. وبذلك يتمتع المجبل بصدقية لناحية نوعية انتاجه ومستواه. وبالتالي، يكون مردود القرار ايجابيا وسليما في المنشآت التي يستخدم فيها هذا الباطون الجاهز. وعلى صاحب المجبل أن يطمئن إلى وجود مهندس في مؤسسته المفترض أن تكون مجهزة بمختبر لفحص المواد والعينات. فيتكامل عمل المهندس مع نشاط المختبر استكمالا لعملية ضبط النوعية. وأدعوه إلى التجاوب مع هذا القرار وتبنيه بشكل جدي وحقيقي وايجابي لما فيه المصلحة العامة. وهكذا، نحقق خطوات متقدمة في مسيرة تطوير المنافسة بالنوعية، والتزام المواصفات التي وضعتها مؤسسة
“ليبنور” في قطاع البناء ومواده (من اسمنت وحديد ومقاومة الزلازل والحماية من الحريق) بحيث أصدرت لتاريخه ما يزيد على 800 مواصفة. وتمنح “ليبنور”، بالتعاون مع معهد البحوث الصناعية، شارة المطابقة للعديد من منتجات الترابة اللبنانية. ويتولى المعهد أيضا التدقيق في الإنتاج في معامل الاسمنت وفي بعض مجابل الباطون التي يمنحها شهادات الجودة ISO 9001/2008 وكذلك ISO 14001 المختصة بالمعايير البيئية بما يضمن نوعية الانتاج للمستهلك. ويقوم بالاختبارات اللازمة على المنتجات المستوردة وفقا للمواصفات اللبنانية”.

وتابع: “أغتنم هذه المناسبة لدعوة جميع أصحاب مجابل الباطون العاملة من دون تراخيص نظامية إلى التقدم من وزارة الصناعة بطلبات ترخيص وتسوية أوضاعها لأن في ذلك مزايا عدة يفيدون منها”.

بصيبص
وتحدث بصيبص عن “أهمية القرار الذي صدر عن وزير الصناعة ويأتي في اطار تنظيم عمل انتاج الباطون الجاهز الذي يشكل نحو 80 في المئة من ورش البناء”، وقال: “ان استخدام مهندس في مجابل الباطون يشكل ضمانا لسلامة المنتج لكي يصب بطريقة سليمة ويضمن حق المستهلك. وهذه الجهود تصب في اطار الحفاظ على السلامة العامة ولتفادي الكوارث التي نحن في غنى عنها. هذا القرار اولي سيتابع بتدابير لاحقة تدعمه مثل اعتماد المواصفات الوطنية التي تحدد مواصفات المواد المستخدمة كالبحص والرمل، ويفترض ان تصبح هذه المواصفات الزامية، وتطابق هذه المواد المواصفات الالزامية. والمختبرات الموجودة في مجابل الباطون يجب ان توضع لها مواصفات ايضا لتكون على المستوى المطلوب لتطوير عملها ودقتها”.

زغيب
وتوقف زغيب عند “اصرار الوزير صابونجيان على العمل لتحسين الجودة في هذا القطاع ولزيادة الثقة بالنوعية لضمان الاستمرار، عبر ايجاد سبل وطرق تقنية حديثة لمواكبة التطور الصناعي والعمراني في قطاع الباطون الجاهز ولما لهذا القطاع من اهمية في بنيان لبنان ونهضته، فضمان الجودة يكمن في وضع خطة تطوير مستدامة للنوعية”.

واكد “أهمية وجود مهندس في كل مجبل لمراقبة جودة الانتاج ومواكبة عملية التحضير والتسليم ولايجاد الحلول عند وجود اي اختلاف في النوعية بضمان مواصفات “ليبنور”، فيتم التواصل سريعا بين المتعهد والشركة المنتجة بضمان نقابة المهندسين والوزارات المعنية مما يزيد عامل الثقة في هذا القطاع على كل الاراضي اللبنانية”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إضغط هنا

أحدث المقالات