السنيورة: لن نوافق على دفع لبنان نحو الافلاس وتحويله الى دولة فاشلة

محطات نيوز – أعلن رئيس كتلة المستقبل النائب فؤاد السنيورة ان الكتلة تدعم ترشيح رئيس حزب القوات سمير جعجع، مشيرا إلى أننا “مثابرون على حضور الجلسات النيابية”، معتبرا أن “المناورة المتبعة من قبل 8 آذار وعدم اعلانها مرشحها وعدم الانخراط الكامل في المشاركة في الانتخابات الرئاسية مسألة مضرة في تعطيل الاستحقاق الرئاسي”.

ودعى السنيورة، في بيان عقب اجتماع استثنائي للكتلة، “الثامن من آذار للخروج من مأزق الشغور الرئاسي والعمل على انجاز الاستحقاق بصورة طبيعية لأن كل تأخير يضر بلبنان”.

وفي ما يخص موضوع سلسلة الرتب والرواتب، قال السنيورة:”موقفنا من السلسلة ولما تحمله من قضايا مهمة سيكون لها تأثير كبير على الاقتصاد اللبناني وعلى مستوى عيش اللبنانيين ويهمنا ان نعلن اننا في كتلة المستقبل ننحاز بوضوح الى جانب مصالح جميع المواطنين والى جانب المواطنين ذوي الدخل المحدود”.

وأضاف السنيورة قائلا :” المشروع المطروح حاليا وفي أرقامه الحالية من شأنه ان يؤثر سلبا ويزي الخلل الهائل الواقع على الميزاينة العامة وسيؤدي الى تضخم كبير لا طاقة للبنان على تحملها”، مشيرا إلى أن “المشروع المطروح يفتقد للايرادات الجدية ويفتقد الى تقديم المبالغ اللازمة لتمويل السلسلة فضلا عن الضرائب والرسوم يتشكل كوابح لمعدل النمو العام في ما نحتاج لاخراج لبنان من حالة الركود التي يعيشها”.

ولفت السنيورة إلى أن “العجز المقدر في مشروع موازنة عام 2014 التي اعدتها المالية يبلغ نحو 7000 مليار ليرة او حوالي 11 بالمئة من الناتج المحلي”، مشيرا إلى أن “أرقام الموازنة رغم العجز الكبير فيها لا تحتوي كلفة سلسلة الرتب والرواتب”.

وشدد السنيورة على أن “اقرار السلسلة بهذا الشكل سيكون لديه تداعيات خطيرة على لبنان ونكرر موقفنا بأن السعي لتحسين مدخول المعلمين حق أساسي وضروري ويجب ان نعمل عليه ونحققه ولكن يجب ان يكون جديا ومدروسا والا يفتقد للالتزام بالقواعد المالية”.

وختم السنيورة قائلا :”لن نوافق على دفع لبنان نحو الافلاس وتحويله الى دولة فاشلة”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*