الجراح: يجب اخراج حزب الله من سوريا لانهاء الازمة

محطات نيوز – قال عضو “كتلة المستقبل” النائب جمال الجراح: “في حال تعلمنا شيئا من تدخلنا في سوريا، يمكن لنا ان نحمي البلد، ونخفف من المخاطر”.

وأكد أن “نظرية التدخل في سوريا هي التي حمت لبنان- هي نظرية تبريرية، لما حصل من استهداف للبنان بالتفجيرات في الضاحية الجنوبية وغيرها”.

وأمل ان “نكون قد استفدنا مما حصل في الموضوع السوري، والا نورط انفسنا في العراق، وعدم استجلاب نيران المنطقة الى الداخل اللبناني في ظل وضع امني وسياسي هش”، لافتا الى أن “هذا يحتاج الى تحصين وعناية وتفاهمات اكبر من التي حصلت، وان تكون الدولة مستقيمة وفيها رأس، وتسير العمل البرلماني بشكل صحيح وطبيعي واعطاء كل الدفع للاجهزة الامنية لتقوم بدورها بشكل كامل”.

وقال: “تدخل حزب الله في سوريا، وقاتل ضد الشعب السوري، ووقف الى جانب نظام مجرم ارهابي يقتل شعبه، مما استدعى فتح الباب ان يرد هذا الشعب او من يناصره. فكفى اختباء وراء ما يسمى داعش، مع عدم تعاطفي وعدم موافتي على كل ما تقوم به داعش، هذا منطق مرفوض خاصة من تيار المستقبل ومني شخصيا”.

أضاف: “النظام السوري ضرب شعبه بالبراميل المتفجرة والمدفعية والصواريخ، واستعمل الاسلحة الكيمائية ضد شعبه، هذا ارهاب، اذا هو كداعش والمالكي في العراق، اذ ان ممارسات المالكي هي التي ادت الى الانقلاب على النظام العراقي، كل هؤلاء من المدرسة عينها، هذه المدرسة الايرانية لم تصدر الى المنطقة سوى الالغاء والاقصاء والقتل والاجرام وازاحة الخصم بقوة السلاح والاجرام”.

وتابع: “هناك شك في الصور التي تعرض في العراق من اعدامات تنفذها داعش في العراق. صرنا نحن كشعوب عربية بين ناري ارهاب، ان كان من الانظمة الارهابية او من القاعدة التي تبنت هذا الفكر الالغائي التكفيري القتالي”.

وعن تفجير ضهر البيدر، قال: “لا استبعد احدا من دائرة الاستهداف. اعتقد جازما ان الرئيس نبيه بري في دائرة الاستهداف، وكذلك الآخرون في دائرة الاستهداف”.

ورأى أن “دخول مجموعات ارهابية لبنان يستدعي من كل القيادات اخذ الحيطة والحذر، لكن الاساس هو خلق مناخ سياسي مؤات لحماية انفسنا جميعا، ونحمي البلد والشعب اللبناني”.

وعن مطاردة سيارة الوزير نبيل دو فريج، قال: “حتى الآن لا نملك جوابا من هي المجموعات المسؤولة عن هذه المطاردة”، مشيرا الى “أننا ننتظر التوضيح من قيادة الجيش”.

ولفت الى أن “المنطقة التي تفصل عرسال عن سوريا، فيها عدد من المسلحين، وضبط هذه المنطقة يستلزم من الجيش اللبناني الانتشار على كافة الحدود وضبطها. ولانهاء الازمة يجب اخراج حزب الله من سوريا”، مشددا على أن “لبنان على خط زلزال لا يجب ان نضيعه بسبب انانية شخصية”.

وحول الاستحقاق الرئاسي، قال الجراح: “نحن نعيش حالة ترف سياسي، وكأننا نعيش في جنة الاستقرار والامن والاقتصاد المزدهر والسياحة، ونأخذ وقتنا بكل راحة “لنخيط” رئيسا للجمهورية”.

واعتبر أن “ما جرى امنيا يجب ان يكون حافزا لكي ننتخب رئيسا للجمهورية. لاننا في مأزق كبير على كافة المستويات”، لافتا الى أن “العماد ميشال عون حتى الآن لم يطرح مشروعه”.

أضاف: “لننتج جمهورية حقيقية يجب ان نعرف ماذا نريد من البلد، وانا اتنازل لمن ارى فيه خلاص البلد”.

وتابع: “نحن مستعدون للتحاور مع الجميع حول كل القضايا، لكن بموضوع رئاسة الجمهورية كان الرئيس سعد الحريري اوضح من الوضوح عندما قال انني احد مكونات 14 آذار ولدي حلفاء مسيحيون وانا خلفهم في هذا الموضوع”.

وأردف: “لا اعتقد ان الرئيس سعد الحريري والنائب وليد جنبلاط يعتقدان أنهما اللاعبان الوحيدان على الساحة اللبنانية في موضوع رئاسة الجمهورية”، لافتا الى أنه “للاسف لم يتلقف احد مبادرة الدكتور سمير جعجع”.

وأكد أنه “يجب محاسبة النائب الذي يتغيب عن جلسة انتخاب رئيس الجمهورية، لكن للاسف من يدعي الحرص على رئاسة الجمهورية، هو اول من يعطل انتخابات رئاسة الجمهورية”.

وعن العمل التشريعي، أشار الجراح الى أنه “حصل نوع من التفاهم حول آلية عمل مجلس الوزراء فيما يخص توقيع رئيس الجمهورية، تم حل الموضوع في الجانب الدستوري”.

وعن سلسلة الرتب والرواتب، شدد الجراح على أنه “لا علاقة لهذا الموضوع بالسياسة”، شارحا “كدنا ان ندخل يوم الخميس الى الجلسة، ونقر السلسلة لولا تعنت بعض الاطراف في موضوع الـ tva والدرجات الست للمعلمين”.

وأوضح أن “المشكلة ليست بالنفقات بل بالواردات، ونحن نتعاطى مع الموضوع بكل مسؤولية”.

وختم “اذا تمت الموافقة على الواحد بالمئة، فنحن مستعدون لاقرار السلسلة لانه يأتي بـ 275 مليار فورا”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*