ميقاتي :المداولات في آلية عمل مجلس الوزراء راهنا تؤسس لاعراف تبرر للبعض المطالبة بمؤتمر تأسيسي

محطات نيوز – صدر عن الرئيس نجيب ميقاتي الآتي:
“تتردد منذ ايام معلومات تفيد أنه يجري التحضير لآلية أو منهجية جديدة لعمل مجلس الوزراء في مرحلة الشغور في رئاسة الجمهورية أبرز ما فيها وضع آلية جديدة للتوقيع على قرارات الحكومة والمراسيم الرئاسية تقضي بأن يقوم بالتوقيع كل من رئيس الحكومة ونائبه ووزراء يمثلون الكتل النيابية الكبرى الممثلة في الحكومة.

إنني مع تفهمي الكامل لضرورة تسيير أمور الدولة والمواطنين، ولكن من منطلق الحرص على الدستور والمؤسسات الدستورية،أعتبر ان المداولات التي جرت في مجلس الوزراء لساعات بشأن هذا الموضوع، وما يجري التداول به راهنا يؤسسان لأعراف ربما يعتبرها البعض مبررا للمطالبة بعقد مؤتمر تأسيسي يعيد تكوين المؤسسات الدستورية على قواعد جديدة.
إنني أعتبر ان الآلية الاساسية المعتمدة في الدستور والتي تقضي بتولي مجلس الوزراء التوقيع على المراسيم الرئاسية هو الحل المطلوب في انتظار انتخاب رئيس جديد للبنان، ولو أدى ذلك الى توقيع جميع الوزراء على المراسيم ، وغير ذلك هو انتقاص من صلاحية رئاسة الحكومة والوزراء ومجلس الوزراء.

كما إنني أناشد الجميع التعاون لانتخاب رئيس جديد للبنان في اسرع وقت ممكن لإعادة التوازن الحقيقي بين المؤسسات اللبنانية والمضي في المعالجات المطلوبة على الصعد كافة. وأدعو دولة رئيس مجلس الوزراء الاستاذ تمام سلام، الى عدم القبول في أي شكل من الاشكال بكل المقترحات التي تدفع في اتجاه المزيد من التعدي على الدستور وتفتح الباب امام المزيد من الاجتهادات التي تخلق أعرافا لن يكون الدستور في منأى عن تداعياتها الخطيرة حاضرا ومستقبلا”. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*