أسماء الوزراء في تشكيلة الحريري

محطات نيوز- كشفت معلومات “نداء الوطن” أنه من بين الأسماء المسيحية، ضمّن الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري تشكيلته 4 أسماء (عُرف منها فاديا كيوان وعبدو جريس) كان قد طرحها رئيس الجمهورية ميشال عون في جلسات سابقة مع الحريري من ضمن لائحة تضم 6 أسماء يريدها من حصته، بينما اختار الرئيس المكلف اسماً مسيحياً خامساً يتمتع بعلاقات طيبة مع رموز من التيار الوطني الحر، بالإضافة إلى وزير أرمني للطاشناق.

لكن في المقابل، كشفت المصادر أنّ رئيس الجمهورية طرح عملية إعادة توزيع للحقائب بشكل يحفظ له وللتيار الوطني تسمية 6 وزراء وزير إضافي لحزب الطاشناق، ما يضمن عملياً لتكتل لبنان القوي الذي يرأسه باسيل الحصول على “الثلث المعطل” باعتبار الطاشناق عضواً في التكتل.

وفيما رشح أيضاً عن معلومات متصلة بتشكيلة الحريري، تنقل المصادر أنها لا تعتمد مبدأ المداورة، إنما أبقت وزارة الداخلية للسنّة مقابل الدفاع لرئيس الجمهورية (مع مطالبة عون بوجوب إضافة حقيبة العدل على حصته أيضاً وألا يتولاها وزير سنّي)، وتم إسناد حقيبة الصناعة للأرمن، وحقيبتي الخارجية والزراعة للدروز، بينما بقيت الطاقة من ضمن الحصة المسيحية مع اسم مقترح من فرنسا لتولي هذه الحقيبة. في حين قدم الحريري ترشيحات وزارية شيعية من الاختصاصيين الذين يحظون بقبول لدى ثنائي “أمل – ح ز ب الله” ولا يشكلون أي استفزاز له.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

دبوسي إستقبل جمعية الإنماء الاقتصادي للتل: لإعادة الألق الى لبنان من طرابلس الكبرى

محطات نيوز – التقى رئيس ...