الحاج حسن: مصممون على تنظيم قطاع الغاز بكل مراحله

محطات نيوز – استقبل وزير الصناعة حسين الحاج حسن بعد ظهر اليوم، وفدا من أصحاب الشركات المستوردة للغاز في لبنان، في حضور المدير العام للوزارة داني جدعون. وتم البحث في تنظيم قطاع الغاز، لناحية الاستيراد والتعبئة والتوزيع واستبدال القوارير غير الصالحة للاستخدام.

وبعد الاجتماع، صرح عضو الوفد المهندس مارون شماس: “تابعنا النقاش في تنظيم قطاع الغاز الذي بدأ في المجلس النيابي، وطرحنا أفكارا عدة، ولا سيما حول الاجراءات المطلوبة لاستبدال القوارير غير الصالحة. ولمسنا من معالي الوزير الاهتمام الكبير بمعالجة الملف بصورة ايجابية، على أساس وضع الأمور في نصابها، واعطاء كل صاحب حق حقه”.

الحاج حسن
وسئل الحاج حسن: طرحتم مشروعا لتنظيم قطاع الغاز، ومن ضمنه عناوين عدة أبرزها استبدال القارورة غير الصالحة. أين أصبحت الآلية؟ وهل من تحديد للمسؤوليات عن السلامة العامة نتيجة أي حادث؟ وهل هناك مخاوف كبيرة من القوارير الموجودة؟

أجاب: “لا نريد المبالغة في المخاطر المترتبة على الغاز في لبنان، سواء لجهة الاستيراد والتخزين والتعبئة والتوزيع، أو لجهة القوارير. نحن لا نعمل تحت ضغط وجود المخاطر، وإنما انطلاقا من تصميمنا على تنظيم القطاع. المخاطر موجودة، لكنها قليلة. وإن التنيظم الذي نجريه، يتم بالتنسيق بين وزارات الطاقة والمياه، والداخلية والبلديات، والصناعة، واللجنة النيابية الفرعية ولجنة الأشغال، بالتعاون مع المعنيين في القطاع من مستوردين ومعبئين وموزعين. ونحن في صدد وضع تنظيم متكامل، يبدأ بالاستيراد والتخزين والتعبئة والتوزيع والاستخدام.

كما أن النقطة الأبرز في النقاش تتعلق بقارورة الغاز لأنها حقوق ملكية للمواطنين. ونعطي البحث في موضوع استبدال القوارير كل الوقت لاستنتاج خلاصة سليمة تراعي الحقوق، وتضبط هذه القضية. وأعتقد أننا وصلنا إلى المرحلة الأخيرة من النقاش، تمهيدا لاصدار القرار المطلوب من الوزراء الثلاثة المعنيين، أي الطاقة والمياه، والداخلية والبلديات، والصناعة”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*