تلوث الهواء في اوروبا يدق ناقوس الخطر ويتسبب بأمراض بشرية وخسائر اقتصادية

محطات نيوز – قالت الوكالة الأوروبية للبيئة الثلاثاء الماضي الموافق في 15 تشرين الأول 2013، إن تلوث الهواء بلغ مستويات مرتفعة خطيرة في أجزاء عديدة من اوروبا حيث يتسبب في وفيات مبكرة وأمراض وخسائر اقتصادية ضخمة مرتبطة بضعف المحاصيل الزراعية.

ومع أن انبعاثات بعض الملوثات شهدت انخفاضا حادا في أوروبا خلال العقود الأخيرة فإن انتاج المزيد من السيارات التي تعمل بوقود الديزل وزيادة حرق الأخشاب في المنازل كبديل زهيد للغاز يعني أن الأنواع الأخرى للتلوث تتراجع ببطء أكبر.

وقال تقرير للوكالة الأوروبية للبيئة إن 22 دولة اوروبية اجمالا ومنها فرنسا وإيطاليا وبولندا تخطت المستوى الأوروبي اليومي المحدد للجسيمات المجهرية عام 2011 وأن مستويات المبادىء التوجيهية الأكثر صرامة وغير الملزمة المحددة من قبل منظمة الصحة العالمية اخترقت في جميع انحاء القارة الأوروبية.

ومن المتوقع أن تقترح الهيئات التنظيمية الأوروبية تشديد المستويات القصوى للاتحاد الاوروبي لما يعرف بالجسيمات المجهرية والملوثات الاخرى إلى جانب اقتراحات أخرى متوقعة قبل نهاية العام.

وقالت الوكالة الأوروبية للبيئة في تقريرها إن التلوث الناجم عن الجسيمات المجهرية يشكل الخطر الأكبر على صحة الانسان لأنها تمر بسهولة من الرئتين إلى الدورة الدموية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*