الابراهيمي الامم المتحدة والجامعة العربية يرحبان بمشاركة ايران في جنيف 2

محطات نيوز – أعلن الأخضر الابراهيمي المبعوث الدولي الخاص الى سوريا ان الأمين العام للامم المتحدة وألامين العام للجامعة العربية يرحبان بمشاركة ايران في مؤتمر جنيف 2 المزمع عقده في ديسمبر المقبل.

وأشار الابراهيمي خلال مؤتمر صحفي عقده في جنيف في ختام المشاورات الثلاثية يوم الاثنين 25 نوفمبر/تشرين الثاني إلى أن لقاء سيعقد في 20 ديسمبر/كانون الأول المقبل ربما سيكون اللقاء التحضيري الأخير قبل عقد “جنيف-2”.
وقال الابراهيمي إن مناقشة دائرة المشاركين في المؤتمر لا تزال مستمرة مؤكدا أن مؤتمر “جنيف-2” سيكون فرصة كبيرة للسلام يجب عدم إضاعتها.
ودعا الأطراف السورية إلى عدم انتظار موعد عقد المؤتمر، واتخاذ خطوات لوقف العنف وإطلاق سراح المعتقلين، وغير ذلك من الخطوات للتخفيف من حدة الأزمة. وأشار الابراهيمي إلى أن المؤتمر الدولي لن يكون حدثا منفردا، بل عملية، وربما طويلة.
واشار الى انه لم يتم نشر لائحة الذين سيشاركون في جنيف 2 وقد تكون ايران والسعودية من ضمنهم واضاف : لا يزال هناك تشاور حول قائمة المدعوين لمؤتمر جنيف ولكن الأمين العام للامم المتحدة وألامين العام للجامعة العربية يرحبان بمشاركة ايران في المؤتمر .
واوضح ان كل من يريد المشاركة لبناء سوريا الجديدة سيمكنه المشاركة في مؤتمر جنيف 2 مضيفا ان المؤتمر سيبدا من غير شروط مسبقة وكل المواضيع ستطرح على الطاولة بعد افتتاح المؤتمر .
وشدد على ضرورة أن يكون وفد المعارضة السورية إلى المؤتمر ذو مصداقية وبأوسع تمثيل ممكن.
وبشأن تشكيل هيئة انتقالية قال الابراهيمي إن هذا الأمر سيكون على طاولة “جنيف-2″، وستبت فيه الأطراف المشاركة مؤكدا ان الهيئة ستكون لها صلاحيات كاملة .

من جهة اخرى، اعلن الناطق باسم الامين العام للامم المتحدة، ان مؤتمر جنيف 2 المرتقب لاحلال السلام في سوريا سيعقد في الـ 22 يناير / كانون الثاني.

واوضح المتحدث في بيان قائلا “سنذهب إلى جنيف برسالة أمل”؛ دون ان يحدد الدول المشاركة في المؤتمر، الذي واجه تعقيدات عديدة من جانب المعارضة السورية، واخر ذلك تجسد في طلب رئيس ما يسمى بـ “التحالف الوطني السوري”، احمد الجربا، بتاخير موعد انعقاد المؤتمر الى اشعار اخر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*