أسباب العقم ومشكلة عدم الإنجاب – د. رضا خلف

محطات نيوز – لم يعد العقم أو عدم الإنجاب مشكلة مستعصية ولكن حوالي 10% من الأزواج (العائلات) يعانون منه. أمَأ 1% يبقون من دون أولاد (لفشل العلاج، أو لأسباب أخرى). ما هي أهم أسباب فشل علاجات العقم:

هناك أخطاء تُرتكب من قبل الزوجين أثناء التخطيط لإنجاب طفل، وهذه الأخطاء تقلّل من إحتمالات حدوث الحمل، أمَا الأكثر شيوعاً منها هي:

1- إحتساب وقت الإباضة بطريقة خاطئة. فكثيرون يعتقدون أنّ الإباضة تحدث بعد إسبوعين من اليوم الأوّل للطمث (العادة)، بينما الصحيح هو أن الإباضة تحدث قبل إسبوعين من الطمث. فعلى سبيل المثال: إذا كانت الدورة الشهرية تتكرّر كلّ 30 يوماً، فالإباضة تحدث بعد 16 يوم من بداية الطمث (30-14=16).

2- إستعمال الكريمات المُرطّبة أثناء الجماع (Lubricant gel). فهذا قد يؤدّي إلى “قتل” الحيوانات المنويّة.

3- الإمتناع عن الجماع لأيام طويلة بهدف ممارسته في أيّام الإباضة فقط، إعتقاداً منهم أنّ ذلك يُؤدّي إلى زيادة عدد الحيوانات المنويّة، وبالتالي إلى زيادة حظوظ المرأة بالحمل. بينما الإمتناع عن الجماع لفترة طويلة يؤدّي إلى “خروج” حيوانات منويّة، ذي “عمر بيولوجي” أطول وقدرة ضعيفة على تلقيح البويضة.

4- المبالغة في التخطيط للحمل، وإحتساب الأيام….الخ، يزيد الضغوطات النفسيّة على المرأة، ويُحوّل الحياة الجنسيّة من مصدرٍ للمتعة إلى واجب، وهذا بدوره يقلّل من إحتمال وصول المرأة إلى حالة الرعشة أثناء الجماع، والّتي تلعب دوراً مهماً في تسهيل ولوج الحيوانات المنويّة إلى داخل الرحم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*