دمشق فتحت باب الترشح لمنصب رئاسة الجمهورية السورية وموعد الانتخابات في 3 حزيران المقبل

محطات نيوز – أعلن رئيس مجلس الشعب السوري جهاد اللحام أنّ “طلبات الترشّح لمنصب رئاسة الجمهورية تُقدّم إلى المحكمة الدستورية العليا بدءاً من صباح الثلاثاء الواقع في 22 نيسان 2014، حتى 1 أيار المقبل. والانتخابات في 3 حزيران المقبل في سوريا.

وفي الخارج في 28 أيار المقبل، اعتباراً من الساعة السابعة صباحاً حسب التوقيت المحلي في تلك البلدان، داعياً جميع السوريين إلى ممارسة حقهم في الانتخابات المقبلة.
وأكد أعضاء مجلس الشعب أنّ “المرحلة المقبلة تتطلب الحوار والمصالحة بين السوريين جميعاً والقضاء على منابع الإرهاب وبناء ثقافة تنويرية”.
وستشهد سوريا لأوّل مرة مشاركة أكثر من مرشح في الانتخابات الرئاسية وفق قانون انتخاب جديد، فيما لم يعلن الرئيس بشار الأسد رسمياً ترشحه بعد، لكنّه أشار أكثر من مرة إلى وجود إمكانية كبيرة لذلك.
وقد أقرّ مجلس الشعب في جلسة عقدها في 17 آذار الماضي مشروع قانون الانتخابات العامة وأصبح قانوناً، حيث حدّد المشروع شروط الترشح للانتخابات الرئاسية والتشريعية والمحلية والاستفتاءات العامة وكيفية إجرائها وغيرها من المواد.
وتنصّ بنود القانون الجديد على أن يكون عمر المرشح لا يقلّ عن 40 عاماً وقد أقام في سوريا بشكل متواصل خلال الأعوام العشرة الماضية وألا يكون بحوزته جنسية لدولة أخرى.
وكان الأسد قد انتخب لولاية ثانية في العام 2007 بموجب استفتاء، كما انتخب باستفتاء مماثل بعد وفاة والده الرئيس الراحل حافظ الأسد في العام 2000.

– See more at: http://www.aljadeed.tv/MenuAr/news/DetailNews/DetailNews.html?Id=115071#sthash.zcUWsIbF.dpuf

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إضغط هنا

أحدث المقالات