ردود فعل عربية ودولية على فوز السيسي

محطات نيوز – فور الإعلان رسميا عن نتائج انتخابات الرئاسة المصرية، بعث العاهل السعودي، الملك عبد الله بن عبد العزيز، ببرقية تهنئة للرئيس، عبد الفتاح السيسي، معتبرا فوزه “يوما تاريخيا”.

ودعا العاهل السعودي إلى “مؤتمر لأشقاء وأصدقاء مصر للمانحين” لمساعدتها في تجاوز الأزمة الاقتصادية.

وقال الملك عبد الله في برقية تهنئة بعث بها إلى السيسي، ونشرتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية: “نقول لكل الأشقاء والأصدقاء في هذا العالم أن مصر العروبة والإسلام أحوج ما تكون إلينا … لتتمكن من الخروج من نفق المجهول”.

وحذر العاهل السعودي من أن “من يتخاذل اليوم عن تلبية هذا الواجب وهو قادر مقتدر … فإنه لا مكان له غداً بيننا إذا ما ألمت به المحن وأحاطت به الأزمات.”

وتوجه كل من رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ونائبه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بتهنئة السيسي بفوزه في الانتخابات.

كما هنأ وزير الخارجية البريطاني، وليام هيغ، السيسي بفوزه في الانتخابات.

وفي مكالمة هاتفية، توجه العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، بالتهنئة للرئيس المصري المنتخب، وبالثقة التي أولاه إياها الشعب.

وقال العاهل الأردني، إن هذا الفوز يعكس ثقة الشعب المصري بالرئيس المنتخب السيسي، وبقدرته على قيادة مصر نحو مرحلة جديدة من البناء والتنمية والتحديث وتعزيز الأمن والاستقرار والوفاق الوطني، واستعادة دور مصر القيادي والمحوري على الصعيدين العربي والإقليمي.

وبعث الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، برقية تهنئة إلى السيسي، معربا عن ثقته في دعم القضايا الانتخابية، وتعزيز العلاقات بين مصر واليمن.

وأعرب أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، في برقية تهنئة، عن ثقته في قدرة السيسي على قيادة مصر نحو التقدم والازدهار.

وأرسل العاهل المغربي برقية تهنئة، متمنيا تعزيز العلاقات بين البلدين، وأن تستعيد مصر دورها إقليميا ودوليا.

وعبر برقية تهنئة، قال ملك البحرين: “نثق في قدرة الرئيس المصري المنتخب على تحقيق الاستقرار والتقدم والازدهار”.

هذا فيما ذكرت الصفحة الرسمية للسيسي على فيسبوك، أن صباحي اتصل هاتفيا بالسيسي وهنأه بفوزه في الانتخابات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*