وزارة البيئة والسفارة الايطالية افتتحا نظام تسخين المياه على الطاقة الشمسية في برج حمود

محطات نيوز – تم ظهر اليوم افتتاح نظام تسخين المياه على الطاقة الشمسية، في احتفال اقيم في مركز “جمعية صليب إعانة الأرمن الاجتماعي والطبي” في برج حمود، في إطار مشروع ممول من الحكومة الإيطالية، للتخفيف من التغير المناخي وتعزيز استعمال الطاقة المتجددة.
حضر الاحتفال وزير البيئة ناظم الخوري، السفير الإيطالي جوزيبي مورابيتو ورئيس بلدية برج حمود أنترانيك مزرليان.
مورابيتو
وففي المناسبة، القى السفير مورابيتو، كلمة أوضح فيها ان “مكتب التعاون الإيطالي للتنمية، قام بتركيب نظام التسخين على الطاقة الشمسية في مركز جمعية صليب إعانة الأرمن، الذي يقوم بتوفير 600 ليتر من المياه الساخنة يوميا”.
وقال:”إن هذا دليل على الجدوى الاقتصادية لإدخال هذا النوع من أنظمة الطاقة المتجددة، إن لناحية خلق وظائف جديدة أو لناحية عائداته الاقتصادية في أقل من 5 سنوات”.
أضاف: “إن الطاقة البديلة ستخفف من التكاليف وترفع الاستقلالية في مجال الطاقة والأمن الوطني، كما تحد من مخاطر اندلاع النزاعات للوصول إلى الموارد”.
الخوري
بدوره، قال الوزير الخوري: “إن وزارة البيئة ملتزمة بشكل مستمر حماية الأرض. وبحسب دراسة قام بإعدادها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، فإننا إن تحولنا تدريجيا نحو الطاقة الخضراء فسنتمكن سريعا من تخفيض 10% من الانبعاثات الوطنية لثاني أوكسيد الكربون وسنوفر حوالى 600 مليون دولار، مما يعني الكثير بالنسبة الى بلد كلبنان”.
وتخلل الافتتاح، إزاحة الستارة عن لوحة تذكارية، وقيام الشخصيات المشاركة بتشغيل النظام، وعرض لانجازات جمعية صليب إعانة الأرمن.
ولفت بيان صادر عن السفارة الايطالية الى “ان المشروع يعكس التزام الحكومة الإيطالية الراسخ في القطاع البيئي، إذ تدعم مبادرات هادفة إلى تحسين إدارة الموارد الطبيعية في لبنان وإلى مساعدة الحكومة في تنظيم أولوياتها في القطاع البيئي”.
واوضحت السفارة ان “التدخل في مركز جمعية صليب إعانة الأرمن، يعتبر أحد المشاريع النموذجية في سبيل تحسين فعالية الطاقة في 66 مبنى ذات منفعة عامة في كل لبنان، والتي قامت ايطاليا بتمويلها عبر قرض يساوي مليون أورو”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اتحاد نقابات المخابز والافران: الرغيف حق للشعب بعيدا عن المزايدات

محطات نيوز – رأى اتحاد ...