نمو في أرباح مجموعة البنك العربي ومليار دولار الأرباح التشغيلية و 73 % توزيعات الأرباح 43 %

محطات نيوز – بيروت 27 كانون الثاني 2014 حققت مجموعة البنك العربي نتائج مالية إيجابية خلال العام 2013 على الرغم من الظروف والصعوبات التي تشهدها المنطقة، حيث تجاوزت الأرباح التشغيلية قبل المخصصات والضرائب المليار دولار أميركي، في حين بلغت أرباح المجموعة الصافية بعد الضرائب والمخصصات 102.9 مليون دولار أميركي في نهاية 1023 مقارنة مع 311.2 مليون دولار أميركي في نهاية العام 2010  وبنسبة نمو بلغت 43 %. ونظرا لهذه النتائج الايجابية فقد أوصى مجلس إدارة البنك العربي بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 30 % للعام 2013  ومنح سهم مجاني لكل خمسة عشر سهما. وتأتي هذه النتائج الإيجابية كدليل واضح على نجاح البنك في التعامل مع المستجدات الإقليمية والدولية نتيجة السياسات المحافظة والحصيفة التي يتبعها. ومن الجدير بالذكر أن صافي أرباح مجموعة البنك العربي قد شهد تطورا لافتا خلال السنوات الأخيرة الماضية حيث ارتفع صافي الأرباح من 301.9 مليون دولار أميركي في نهاية العام 1022 إلى 311.2مليون دولار أميركي في عام 1021 ومن بعد إلى 102.9 مليون دولار أميركي في نهاية 1023 . مما أثر إيجابيا على توزيعات الأرباح التي ارتفعت بدورها من 11 % في العام 1022 إلى 30 % في العام 2010. ومن ثم إلى 37 % في نهاية 2013  ولم تقتصر إنجازات ونتائج مجموعة البنك العربي خلال العام 1023 على النمو في صافي الأرباح بنسبة 43 % بل عززت ذلك بزيادة وتحسين المؤشرات المالية التي تظهر متانة المركز المالي للبنك.

حيث حافظت المجموعة على نسبة مرتفعة لكفاية رأس المال بلغت 21.21 %وعلى صعيد آخر، فقد حققت المجموعة نموا في إجمالي محفظة التسهيلات الائتمانية بنسبة 3% لتصل إلى 13.2 مليار دولار أمريكي مقارنة ب 11.1 مليار دولار أمريكي كما في 32 ديسمبر من عام 2011 في حين بلغت ودائع العملاء 34.4 مليار دولار أمريكي مقارنة ب 31.9 مليار دولار أمريكي لنفس الفترة من العام السابق بنمو مقداره 2.1 مليار دولار و بنسبة نمو مقدارها 1% مما عزز من سيولة البنك والتي كانت دائما في مقدمة الأهداف الإستراتيجية لمجموعة البنك العربي من خلال الاحتفاظ بنسبة سيولة مرتفعة وجاء هذا النمو بالرغم من تراجع أسعار صرف العديد من العملات مقابل الدولار الأمريكي والذي إذا تم تحييده كان النمو في محفظة التسهيلات بنسبة 4% وكان النمو في ودائع العملاء بنسبة 6%

وفي تعليقه على نتائج المجموعة أكد السيد صبيح المصري رئيس مجلس الإدارة بأن النمو في حجم – الودائع ما هو إلا انعكاس لثقة العملاء العالية والراسخة بمتانة المركز المالي للبنك العربي، وانطلاقا من مساعي البنك الحثيثة نحو تطبيق إستراتيجية شاملة ومتكاملة والرقي بخدماته، فقد عمل البنك خلال العام 1023 على توسيع شبكة فروعه في عدة مناطق لتلبية احتياجات عملائه، و أوضح بأن النتائج الإيجابية للمجموعة قد جاءت ضمن جهود البنك الرامية إلى تعزيز معدلات السيولة وستعزز من قوة القاعدة الرأسمالية للبنك والتي بلغت 7.8 مليار دولار في نهاية العام 2013

وأوضح السيد نعمة صباغ المدير العام التنفيذي للبنك العربي أن البنك قد تمكن خلال العام 1023 من تحقيق جملة من الأهداف الإستراتيجية الهامة على الرغم من كثرة التحديات التي ظهرت مع بداية العام.

فقد ركز البنك على تحقيق زيادة في الأرباح من خلال الزيادة في الأرباح التشغيلية والتي أظهرت معدلات نمو إيجابية بفضل النمو في صافي الفوائد والعمولات المتأتية من الأعمال البنكية الرئيسية وضبط المصاريف التي لم تسجل أي نسبة نمو خلال العام 1023 . وأضاف السيد نعمة صباغ بأن البنك قد استمر في تحسين جودة المحفظة الائتمانية، وحافظ البنك على نسبة تغطية للديون غير العاملة تفوق ال 200 % وذلك من دون احتساب قيمة الضمانات.

وختاما، أشار السيد صبيح المصري أن هذه النتائج المالية جاءت نتيجة لإتباع البنك لسياسات وأسس مصرفية وإئتمانيه سليمة وعبر عن ثقته الدائمة في قدرة البنك على تحقيق المزيد من النجاح وعلى قدرة إدارة البنك على التعامل مع الظروف والمستجدات.

ويشار إلى أن هذه النتائج أولية وهي خاضعة لموافقة البنك المركزي الأردني.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إضغط هنا

أحدث المقالات