خبراء نزع الأسلحة الكيميائية يحرزون” تقدما مشجعا” في مهمتهم بسوريا

محطات نيوز – أفادت الأمم المتحدة بأن المفتشين الدوليين التابعين لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية أحرزوا “تقدما مشجعا” في بداية مهمتهم بسوريا حيث بدأوا بتأمين مواقع عملهم بالتنسيق مع السلطات السورية، ومن المتوقع أن تبدأ عمليات تفكيك مخزون الأسلحة الكيميائية الأسبوع المقبل. ومن ناحية أخرى أكد الرئيس السوري بشار الأسد التزامه بتنفيذ قرار مجلس الأمن بتفكيك الترسانة الكيميائية السورية بحلول منتصف يونيو/حزيران المقبل.

جهاديون بلا حدود: إسرائيلي يحارب في صفوف “جبهة النصرة” بسوريا

احرز المفتشون التابعون للمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية “تقدما مشجعا” في مهمتهم في سوريا بحسب الامم المتحدة، وهم يأملون ببدء عمليات التحقق من مخزون الاسلحة الكيميائية السورية وتفكيكه اعتبارا من الاسبوع المقبل، في وقت جدد الرئيس السوري بشار الاسد التزامه بتنفيذ قرار مجلس الامن المتعلق بهذا الموضوع.

واعلنت الامم المتحدة الخميس ان المفتشين “يأملون البدء بعمليات تفتيش المواقع وتفكيكها خلال الاسبوع المقبل”. وقال المتحدث باسم الامم المتحدة مارتن نيسيركي ان البعثة المشتركة لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية والامم المتحدة “حققت تقدما اولويا مشجعا”، وان الوثائق التي تسلمتها الاربعاء من الحكومة السورية “تبدو واعدة”.

وذكر المتحدث ان الجدول الزمني لعملية التفكيك “يبقى مرتبطا بنتائج مجموعات العمل التقنية التي شكلت بمشاركة خبراء سوريين”.

وكانت البعثة اعلنت انها باشرت منذ الاربعاء “مع السلطات السورية” في “تأمين سلامة المواقع التي ستعمل فيها”.

ويتألف فريق المفتشين من 19 خبيرا.

وتقدر ترسانة سوريا الكيميائية باكثر من الف طن من الاسلحة الكيميائية بينها 300 طن من غاز الخردل والسارين موزعة على 45 موقعا.

وجدد الرئيس السوري في حديث مع قناة تلفزيونية تركية تم بثه اليوم الجمعة التزامه بتنفيذ قرار مجلس الامن الدولي 2118 الذي ينص على تقكيك الترسانة الكيميائية السورية بحلول منتصف حزيران/يونيو، مجددا القول ان العملية “معقدة”.

من جهة ثانية، هاجم الاسد تركيا. وقال في المقابلة ان تركيا ستدفع غاليا ثمن دعمها “الارهابيين” في سوريا، لانهم سيتسببون لها ب”المتاعب”.

وكان الرئيس السوري يرد على سؤال حول وجود مسلحين جهاديين تابعين للقاعدة على الحدود التركية.

في المقابل، دعا ناشطون سوريون معارضون للنظام عبر صفحات التواصل الاجتماعي على شبكة الانترنت الى التظاهر اليوم الجمعة تحت شعار “شكرا تركيا”.

وجدد البرلمان التركي الخميس موافقته على ارسال قوات تركية الى سوريا في حال دعت الحاجة لذلك.

وكان النواب الاتراك صوتوا في الرابع من تشرين الاول/اكتوبر 2012 على مذكرة تتيح للحكومة على مدى سنة القيام بعمليات مسلحة في سوريا عند الحاجة. وتمتد الموافقة الاخيرة لسنة جديدة.

والجمعة، قتل 18 مقاتلا في اشتباكات بين مقاتلين اسلاميين متطرفين مدعومين من بعض الكتائب الاخرى المقاتلة ضد النظام السوري ومقاتلين اكراد في محافظة الحسكة في شمال شرق سوريا، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

المعلم يؤكد “التزام سوريا بتنفيذ أحكام الاتفاقية كاملة”-2013/09/30

وقال المرصد في بريد الكتروني قبل قليل “تأكد مصرع 14 مقاتلاً من مقاتلي الدولة الإسلامية في العراق والشام وكتائب وجبهة النصرة، في اشتباكات مع مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردي في محيط قرية صفا القريبة من ناحية جل آغا (الجوادية) في محافظة الحسكة. كما لقي اربعة مقاتلين من وحدات حماية الشعب الكردي مصرعهم”.

وبدأت اشتباكات اليوم في هذه المنطقة اثر هجوم شنه فجرا مقاتلو “الدولة الاسلامية” على قرية صفا.

على صعيد آخر، افاد المرصد عن غارات جوية عدة نفذها جيش النظام على مناطق في دير الزور (شرق) حيث قتل ثلاثة اشخاص في مدينة الميادين، وريف دمشق لا سيما في منطقة القلمون (شمال دمشق)، وادلب (شمال غرب)، ودرعا (جنوب)، وحلب (شمال).
وكان مجلس الامن الدولي دعا مساء الاربعاء بيانا يطالب الحكومة السورية بفتح ممرات آمنة لضمان وصول المساعدات الانسانية بشكل افضل الى المناطق المنكوبة نتيجة الحرب.

وادى النزاع السوري المستمر منذ منتصف آذار/مارس 2011 الى نزوح او لجوء خمسة ملايين سوري، ومقتل اكثر من 115 الف شخص.
لَقِّم المحتوىريبورتاجات من سوريا

وذكرت منظمة “اطباء بلا حدود” في بيان صدر عنها الاربعاء ان حوالى ستين الف سوري هاربين من الحرب في بلادهم وصلوا الى العراق منذ آب/اغسطس الماضي، غالبيتهم “سيرا على الاقدام” بعد “رحلة طويلة عبر واد صحراوي وفي طقس حار جدا”.

واجتاز هؤلاء الحدود بين البلدين اثر اعادة فتحها في منتصف آب/اغسطس بعد ثلاثة اشهر من الاقفال.

دبلوماسيا، اعلن المستشار الدبلوماسي للكرملين يوري اوشاكوف ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الاميركي باراك اوباما قد يجريان نقاشا حول الوضع في سوريا على هامش قمة آسيا المحيط الهادىء (ابيك) الاسبوع المقبل في بالي.

في باريس، اقترحت فرنسا التي تواجه انتقادات بسبب سياستها حيال اللاجئين السوريين، الجمعة اخراج حوالى 60 سوريا “من المأزق” اثر استمرار احتلالهم احد موانئ السفن في منطقة كاليه (شمال) لليوم الثالث سعيا للانتقال الى بريطانيا، يقضي بان يقدموا “طلب لجوء”، بهدف تسوية اوضاعهم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*